الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***
247 - إبراهيم بن عمرو بن بكر السكسكي قال الدارقطني متروك وقال اابن حبان يروي عن أبيه الأشياء الموضوعة وأبوه أيضا لا شيء ثم قال روى عن أبيه عن عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا الناس على ثلاث منازل فمن طلب ما عند الله كانت السماء ظلاله والأرض فراشه لم يهتم بشيء من أمر الدنيا فرغ نفسه لله فهو لا يزرع الزرع ويأكل الخبر ولا يغرس الشجر ويأكل الثمر لا يهتم بشيء من أمر الدنيا توكلا على الله الحديث بطوله انتهى قال ابن حبان لست أدري هو الجاني على أبيه أو أبوه كان يخصه بالموضوعات ثم قال بعد ان ساق الحديث المذكور بطوله هذا مما عملت يداه وليس هذا من عمل عمرو بن بكر ولا عبد العزيز ولا هو من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا بن عمر ولا نافع 248 - إبراهيم بن عمرو بن أبي صالح المكي روى عن مسلم بن خالد الزنجي وعنه عبد الله بن أحمد بن أبي ميسرة المكي قال ابن حبان في الثقات كان يخطئ 249 - إبراهيم بن عياش القمي روى عن أحمد بن إدريس القمي وعنه أبو عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي والثلاثة من الشيعة الامامية 250 - إبراهيم بن عيسى القنطري عن أحمد بن أبي الحواري قال الخطيب مجهول قلت وخبره باطل فروى عن بن أبي الحواري ثنا الوليد ثنا الليث بن سعد عن الزهري عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا غمسني جبريل عند سدرة المنتهى في النور وقال أنت من الله أدنى من ألقاب الى القوس وأتاني الملك فقال ان الرحمن يسبح نفسه وذكر الحديث فآفته القنطري قال الخطيب رجاله موثقون الا القنطري انتهى وله كتاب في الطب لأبي نعيم في الرحلة باطل وأورد حديثه الحاكم في كتاب الرقاق من المستدرك وقال صحيح وتعقبه الذهبي في تلخيصه فقال بل منكر أو موضوع 251 - إبراهيم بن عيسى أبو أيوب الخزاز الكوفي ذكره علي بن الحكم وغيره في رجال الشيعة وقال روى عن الصادق والكاظم روى عنه الحسن بن محبوب وغيره 252 - إبراهيم بن عيسى الزاهد أبو إسحاق الأصبهاني روى عن داود الطيالسي وشبابة بن سوار وغيرهما وصحب معروفا الكرخي قال أبو نعيم كان من العباد والفضلاء وقال أبو الشيخ كان خيرا عابدا فاضلا لم يكن ببلدنا مثله في زماننا وما رأينا أحدا يحدث عنه الا أبو العباس أحمد بن محمد البزار قلت قد ذكر بن أبي حاتم انه روى عنه النظر بن محمد بن هشام الأصبهاني وفي كتاب أبي الشيخ رواية أحمد بن نعيم بن ناصح وعبد الله بن محمد بن زكريا عنه في حكايتين رواهما انتهى وما أدري لم ذكره شيخنا في ذيل الميزان فإنه لم ينقل عن أحد انه ضعفه ولا قال انه مجهول فإن كان ظن ان قول أبي الشيخ ما رأينا الى آخره انه لم يرو عنه غير واحد فيكون مجهولا فليس كما ظن فان مراد أبي الشيخ الرواية الحقيقة أي لم يحدثنا عنه بغير واسطة أحد لا انه نفى ان يكون وجد له راويا آخر ويدل على ذلك ما أورده أبو الشيخ عن راويين عنه لكن بينه وبين كل منهما واسطة والله اعلم 253 - إبراهيم بن عيسى السبني الرازي ذكره في ترجمة محمد بن الحسين الهروي 254 - إبراهيم بن غريب الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال روى عن جعفر الصادق 255 - إبراهيم بن الغطريف بن سالم عن أبيه وعنه إسحاق بن سويد الرملي وقع ذكره في حديث أخرجه بن مندة في المعرفة في ترجمة جده قال العلائي في الوشي رجال هذا السند لا يعرفون 256 - إبراهيم بن أبي فاطمة ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال روى عن الصادق 257 - إبراهيم بن الفضل الأصبهاني الحافظ أبو نصر البار له جزء مروي قال بن طاهر كذاب وقال ابن السمعاني قال لي أبو القاسم التيمي اشكر الله تعالى حيث لم تدرك البار قال بن السمعاني رحل وطوف ولحقه الادبار وكان يقف في سوق أصبهان ويروي من حفظه بإسناده وسمعت انه كان يضع في الحال سمع أبا الحسين بن النقور وعبد الرحمن بن مندة وقال السلفي يعرف بدعلج سمعنا بقراءة كثيرا وغيره أرضى منه وقال معمر بن المفاخر رأيته في السوق وقد روى مناكير بأسانيد الصحاح فكنت اتأمله تأملا مفرطا اظن ان الشيطان تبدى على صورته قلت مات سنة ثلاثين وخمس مائة انتهى وقال ابن طاهر كان أبوه يحفر الآبار ورحل هو في صغره فسمع ببغداد ورجع منها الى أصبهان ولم يتجاوز بها ثم رحل الى خراسان وأدرك الإسناد ولم يقتصر على ذلك حتى مد يده الى من لم يره من بلدان شتى فافسد الأول والآخر ولما كان بهراة فصدني وطلب منى شيئا من حديث المكيين والمصريين فأخرجت له ثم بلغني انه يحدث عن المشائخ الذين حدثت عنهم وبلغ القصة شيخ البلد الهروي يعني أبا إسماعيل الأنصاري فسأله عن لقيه لهؤلاء الشيوخ فقال سمعت مع هذا المقدسي منهم فسألني الشيخ فقلت ما رأيته قط الا في هذا البلد فقال له الشيخ احججت قال نعم قال فما علامة عرفة قال دخلنا ليلا قال يجوز فما علامة مني قال كنا بها بالليل فقال ثلاثة أيام وثلاث ليال ما طلع عليكم الصبح لا بارك الله وامر بإخراجه من البلد وقال هذا دجال من الدجاجة انكشف امره بعد ذلك ولحقه شوم الكذب وعقوق المشائخ حتى صار آية في الكذب وكان يكذب لنفسه ولغيره في الاجازات حتى كان له جز استدعى إجازات كل حين يلحق فيه أسماء أقوام من أهل الثروة ويكتب لهم عن أولئك المشائخ أحاديث تقرء عليهم ويحدثهم بها فقال لي أبو محمد السمرقندي قد عزمت على ان آخذ منه الجزء ولا ارده اليه ففعل ذلك فوجدته ألحق على الهوامش أسماء جماعة لم يكن لهم ذكر في صدر الاستدعاء فحبسه السمرقندي ولم يرده اليه ثم ترك الاشتغال بالحديث واشتغل بالكذبة وكشف قناع الوقاحة حتى كان يدخل في التهاني والتعازي ويروي الحديث ويقنع منهم بالنزر اليسير ذكر ذلك كله بن النجار في ترجمته ومن طريق حمزة بن حسين الروذباري ان إبراهيم اعترف بحضرته بوضع الحديث وأرخ بن السمعاني ومعمر بن المفاخر وفاته سنة 53 258 - إبراهيم بن الفضل بن أبي سويد عن حماد بن سلمة صدوق قيل كان كثير التصحيف واما أبو حاتم فقال كان من ثقات المسلمين رضي انتهى والقائل فيه كان كثير التصحيف هو يحيى بن معين وقد روى إبراهيم أيضا عن عمارة بن زاذان وأبي عوانة وعبد الواحد بن زياد وعنه بندار وأبو حاتم وأبو زرعة 259 - إبراهيم بن فروخ مولى عمر روى عن أبيه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال بت عند خالتي ميمونة فذكر حديثا طويلا فيه نضح الفرج عقب الوضوء قال بن أبي حاتم في العلل قال أبي هذا حديث منكر وإبراهيم هذا مجهول 260 - إبراهيم بن فهد بن حكيم البصري عن قرة بن حبيب وغيره قال بن عدي سائر أحاديثه مناكير وهو مظلم الأمر كان بن صاعد إذا حدثنا عنه ينسبه الى جده لضعفه أخبرني أحمد بن عبد الرحمن انا جعفر الهمداني انا السلفي أخبرتنا لامعة بنت السعيد انا أبو سعيد بن حسنويه الكاتب انا أحمد بن إبراهيم بن افرجه ثنا إبراهيم بن فهد بن حكيم ثنا محمد بن عبيد بن حساب ثنا سفيان بن موسى ثنا أيوب عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من زارني في المدينة فمات بها كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة أخرجه الترمذي من حديث أيوب وصححه دون لفظة زارني انتهى قال الترمذي ثنا محمد بن بشار ثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن أيوب عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من استطاع ان يموت بالمدينة فليمت بها فاني اشفع لمن يموت بها ورواه الصلت بن مسعود الجحدري ومحمد بن عبد الله الرقاشي عن سفيان بن موسى بلفظ هشام فالظاهر ان الزيادة من مفردات بن فهد وليس بعمدة مع ان ابن حبان قال في الثقات إبراهيم بن فهد بن حكيم الناجي من أهل البصرة يروي عن أبي عاصم روى عنه البصريون ولكن قال أبو نعيم في تاريخ أصبهان إبراهيم بن فهد بن حكيم بن إبراهيم بن قدامة بن ماهان البصري أبو إسحاق قدم أصبهان وحدث بها توفي سنة اثنين وثمانين ومائتين وقيل توفي سنة خمس وسبعين ومائتين ضعفه البردعي ذهبت كتبه وكثر خطاؤه لرداءة حفظه حدث عنه إسحاق بن إبراهيم بن جميل وغيره وقال أبو الشيخ قال البردعي ما رأيت اكذب منه قال أبو الشيخ وكان مشائخنا يضعفونه وروى الدارقطني في غرائب مالك عن محمد بن بكر بن داسة إجازة انا أبو داود وإبراهيم بن فهد قالا ثنا القعنبي عن مالك عن نافع عن بن عمر رفعه لا يحل لمسلم ان يهجر اخاه فوق ثلاثة أيام وقال هذا باطل بهذا الإسناد وابن داسة ثقة ولعله دخل عليه حديث في حديث أو توهمه فمر فيه انتهى والظاهر انه أخطأ في ضم أبي داود الى بن فهد 261 - إبراهيم بن فهد الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال روى عن محمد بن عقبة روى عنه عبد العزيز بن يحيى 262 - إبراهيم بن فورويه في إبراهيم بن ناصح 263 - إبراهيم بن أبي الفياض المصري قال أبو سعيد بن يونس روى عن أشهب مناكير انتهى قال بن أبي يونس واسم أبي الفياض عبد الرحمن بن عمرو من أهل برقة توفي إبراهيم بمصر في شعبان سنة خمس وأربعين ومائتين قلت وروى عنه محمد بن عبد السلام الخشني فقال ثنا الشيخ الصالح إبراهيم وله ذكر في ترجمة سليمان بن بزيع سيأتي ان شاء الله تعالى 264 - إبراهيم بن القاسم بن علي بن حسن بن أبي بكر بن هارون بن نفيع السكاكي ذكره أبو الحسن بن بأبويه في تاريخ الري وقال كان من شيوخ المعتزلة روى عن الحسين بن محمد المؤدب روى عنه عبد الرحمن بن الحسن بن أحمد الخزاعي ويحيى بن الحسين بن إسماعيل وغيرهما 265 - إبراهيم بن قتيبة الأصفهاني ذكره الطوسي في مصنفي الشيعة الامامية 266 - إبراهيم بن قدامة الجمحي مدني لا يعرف عن الأغر عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا كان يقلم اظفاره ويقص شاربه قبل ان يخرج الى الجمعة رواه البزار من رواية عتيق بن يعقوب عنه وهو خبر منكر قال البزار إبراهيم ليس بحجة انتهى وذكره بن القطان فقال إبراهيم لا يعرف البتة وقد ذكره ابن حبان في الثقات وقال روى عنه بن أبي فديك 267 - إبراهيم بن قطن القيرواني المهدي ذكره الزبيدي في طبقات النحاة وقال كان يرى رأى الخوارج الاباضية 268 - إبراهيم بن قعيس عن نافع مدني قال أبو حاتم ضعيف الحديث انتهى وذكر البخاري فلم يجرحه وذكره ابن حبان في الثقات وقال كنيته أبو إسماعيل روى عنه سليمان التيمي واخرج حديثه في صحيحه وقال ابن أبي حاتم رأيت أبي قد جعل إبراهيم صاحب مطبخ عبد الحميد وإبراهيم الكوفي أبو إسماعيل الذي يروي عن أبي وائل وإبراهيم قعيس كل هؤلاء واحد قلت وقعيس لقب إبراهيم وهو إبراهيم بن إسماعيل واما بن أبي حاتم في إبراهيم الذين لا ينسبون وسمى أباه إسماعيل أبو أحمد الحاكم واابن حبان واما البخاري فقال إبراهيم بن قعيس ويقال إبراهيم قعيس قلت فلعله كان يلقب قعيسا وكذلك أبوه فيجتمع الأقوال 269 - إبراهيم بن أبي المكرم الجعفري ذكره النجاشي في رجال الشيعة وقال روى عن علي بن موسى الرضا 270 - إبراهيم بن أبي الليث حدث ببغداد عن عبيد الله الأشجعي متروك الحديث قال صالح جزرة كان يكذب عشرين سنة واشكل امره على أحمد وعلي حتى ظهر بعد وقال أبو حاتم كان بن معين يحمل عليه والقواريري أحب الي منه وقال ابن معين ثقة لكنه احمق وقال زكريا الساجي متروك قلت توفي سنة أربع وثلاثين ومائتين انتهى وبقية كلام بن أبي حاتم وكان أحمد بن حنبل يحمل القول فيه وقال إبراهيم بن الجنيد عن بن معين كذاب خبيث وقال عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي أول من فطن له انه يكذب أبي وقال يعقوب بن شيبة كان أصحابنا كتبوا عنه ثم تركوه وكانت عنده حتى تخطى الى أحاديث موضوعة وقال النسائي ليس بثقة وقال ابن سعد كان صاحب سنة ويضعف في الحديث وقال أبو داود عن يحيى بن معين افسد نفسه بخمسة أحاديث ثم فسرها أبو داود وهي حديث هشيم عن يعلى بن عطاء في الرؤية وحديث شريك عن سالم عن سعيد موقوف وحديث إبراهيم بن سعد في الرؤية وحديث هشيم عن منصور عن الحسن عن أبي بكرة الحياء من الإيمان وحديث تفترق هذه الأمة على بضع وسبعين فرقة اشرها قوم يقيسون الأمور بأرائهم الحديث قلت واسم أبيه نصر وذكره ابن حبان في الثقات وقال ثنا أبو يعلى 271 - إبراهيم بن مالك الأنصاري البصري عن حماد بن سلمة وغيره قال بن عدي أحاديثه موضوعة ثنا أحمد بن عيسى الخشاب وليس بعمدة ثنا إبراهيم بن مالك ثنا حماد بن زيد عن أيوب عن الحسن عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا هذا جبرائيل يخبرني عن الله ما أحب أبا بكر وعمر الا مؤمن تقي ولا ابغضهما الا منافق شقي ثم ساق له حديثين من هذا الجنس وعندي ان إبراهيم هذا هو بن البراء المذكور دلسوه ونسبوه الى الجد الأعلى انتهى وقد ذكره الخطيب في الموضح ان بن عدي فرق بين إبراهيم بن البراء وإبراهيم بن مالك فوهم وهما واحد قال وكذا فعل الدارقطني في الرواة عن مالك فوهم أيضا 272 - إبراهيم بن مالك عن أبي وائل عن حذيفة مرفوعا أتاني جبرائيل بمرآة الحديث بطوله وهذا لا يدري من هو 273 - إبراهيم بن المتوكل الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة من أصحاب جعفر الصادق 274 - إبراهيم بن المثنى الكوفي ذكره الليثي في رجال الشيعة من أصحاب جعفر الصادق 275 - إبراهيم بن محشر البغدادي روى عن جرير بن عبد الحميد وغيره قال بن عدي له أحاديث منكرة من قبل الإسناد منها ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا الرهن محلوب ومركوب فتفرد برفعه ومنها ما حدثنا وكيع عن سعيد بن بشير عن قتادة عن أبي الشعثاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما الختان سنة للرجال ومكرمة للنساء ذكره بن عدي وهو صويلح في نفسه انتهى حديثه عال في جزء هلال الحفار توفي سنة أربع وخمسين ومائتين وقال اابن حبان في الثقات يخطئ وقال أبو العباس السراج سمعت الفضل بن سهل يتكلم فيه ويكذبه وقال ابن عقدة فيه نظر وقال أبو أحمد الحاكم سكتوا عنه وقال ابن عدي في ترجمة الحسن بن عبد الرحمن الاحتياطي ضعيف يسرق الحديث 276 - إبراهيم بن أبي محذورة يأتي في الأواخر 277 - إبراهيم بن محرز الجعفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة من أصحاب جعفر 278 - إبراهيم بن محمد بن هارون التميمي همداني سكن عبادان كتبت عنه شيئا يسيرا وكان ضعيفا متشيعا يجالس أهل البدع وكان صدوقا قاله مسلمة بن قاسم في كتاب الصلة 279 - إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن أبيه وعنه موسى بن عبيدة قال أبو حاتم منكر الحديث وقال البخاري لم يثبت حديثه وقال الدارقطني وغير ضعيف انتهى وأشار البخاري الى ان سبب ضعفه ضعف موسى بن عبيدة وكذا قال ابن حبان في الضعفاء لا أدري البلية منه أو من موسى وأورد له العقيلي عن أبيه عن جابر يرفعه لا تجعلوني كقدح الراكب 280 - إبراهيم بن محمد بن أيوب الخراساني قال مسلمة في الصلة مجهول 281 - إبراهيم بن محمد بن أبان روى عنه أبو معشر يوسف بن يزيد قال الأزدي منكر الحديث 282 - إبراهيم بن محمد بن إبراهيم البزار بغدادي عن يعقوب الدورقي قال الحسن بن علي الزهري ليس بالمرضي انتهى واعاده المؤلف في أواخر الاباره وقال نقل حمزة السهمي كذا لعله جميع إبراهيم تلبيسه وحمزة إنما نقله عن الحسن الزهري المذكور 283 - إبراهيم بن محمد بن عاصم لا يعرف له في تلقين الميت لا اله الا الله عن أبيه عن حذيفة وعنه عبد الرحمن بن الوليد ولا يعرف أيضا انتهى قال العقيلي مجهول في النقل وحديثه غير محفوظ 284 - إبراهيم بن محمد بن أبي عاصم عن موسى بن وردان ذكره الساجي في المكيين من الضعفاء وقال ابن المبارك قال البناني في الحافل أخطأ فيه الساجي والصواب انه بن عطاء بدل بن أبي عاصم وهو الأسلمي المشهور وحديثه عن موسى بن وردان من رواية بن جريج عنه معروف وكان بن جريج يقول في إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى بن أبي عطاء بغير كنية جده تدليسا فوقع في نسخة الساجي بن أبي عاصم فظنه آخر فترجم له في المكيين لرواية بن جريج عنه وذكره في المدنيين على الصواب في الكتب والبلد 285 - إبراهيم بن محمد بن مروان عرف بالعتيق عن يعلى بن عبيد وطبقته وعنه بن صاعد وابن مخلد قال البرقاني سمعت الدارقطني يقول غمزوه قلت مات سنة ثلاث وستين ومائتين 286 - إبراهيم بن محمد بن يوسف الأنصاري الخزرجي الأندلسي يعرف بالقطيعي روى عن بن أبي محمد بن السيد وشريح بن محمد وأبي بكر بن العربي وأبي الحسن بن مغيث وغيرهم وأجاز له أبو عمران بن أبي تليد وأبو بكر بن غالب بن عطية وأبو الوليد بن رشد قال بن الآبار رحل حاجا فلقيه على ما زعم أبو القاسم عيسى بن عبد العزيز المعروف بالوجيه السريشي وادعى الإكثار عنه في السماع منه ووقفت على ذلك برنامجه وانا برئ من عهدته لعدم الإحاطة بما فيه من المناكير ولهذا الشيخ من التخليط والغلط الذي لا يقع فيه أحد ممن يزاول هذه الصناعة أدنى مزاولة عفا الله تعالى عنه وسمح له انتهى كلامه وهو يوهم ان الجرح في الشيخ وليس كذلك وانما هو في الذي ادعى الرواية عنه وهو عيسى وسيأتي في ترجمته إيضاح ذلك وانما ذكرته لرفع الوهم المذكور 287 - إبراهيم بن محمد بن إسماعيل المسمعي بصري عن أبي الوليد ومسلم وعنه أبو بكر الشافعي قال الدارقطني ضعيف 288 - إبراهيم بن محمد بن إسماعيل بن أبي عبادة عن مسلم بن إبراهيم وإبراهيم بن محمد بن صدقة العامري عن مروان بن معاوية ضعفه الدارقطني انتهى وقد كرر المؤلف الراوي عن مسلم 289 - إبراهيم بن محمد الأشعري القمي ذكره أبو جعفر الطوسي في مصنفي الشيعة الامامية روى عن جعفر الصادق وغيره روى عنه الحسن بن علي بن فضال وغيره 290 - إبراهيم بن محمد بن شهاب أبو الطيب ذكره النديم في مصنفي المعتزلة وقال مات في حدود سنة خمسين وثلاث مائة 291 - إبراهيم بن أبي ثابت محمد بن عبد العزيز بن عمر الزهري المدني عن أبيه واه قال بن عدي عامة حديثه مناكير وقال البخاري سكتوا عنه وبمشورته جلد مالك حدثنا عنه إبراهيم بن المنذر وقال الزبير بن بكار حدثني إبراهيم عن أبيه عن الزهري عن عروة عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت دثر مكان البيت فلم يحجه هود ولا صالح حتى بوأه الله لإبراهيم حدثنا الزبير ثنا إبراهيم بن محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف أبو إسحاق عن أبيه عن محمد بن عبد الله بن عمرو عثمان عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه إذا وجد أحدكم لأخيه بن نصحا في قلبه فليذكره له انتهى وقال ابن عدي هو إبراهيم بن محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف وقال اابن حبان هو الذي يقال له بن أبي ثابت تفرد بأشياء لا يعرف حتى خرج عن حد الاحتجاج به مع قلة تيقظ وقال ابن عدي لا يشبه حديثه حديث أهل الصدق 292 - إبراهيم بن محمد بن ثابت الأنصاري شيخ لعمرو بن أبي سلمة التنيسي روى مناكير انتهى ذكره بن عدي فقال مدني روى عنه مناكير وساق له ثلاثة ثم قال وله غير ذلك وأحاديثه صالحة محتملة واخرج الطبراني في الصغير من طريق عمرو بن أبي سلمة عن إبراهيم بن محمد البصري عن علي بن ثابت عن بن سيرين عن أبي هريرة رفعه يا أبا هريرة إذا توضأت فقل بسم الله والحمد لله الحديث وهو منكر وذكره ابن حبان في الثقات وقال صديق عمرو بن أبي سلمة روى عن محمد بن مالك عن البراء وسيأتي في إبراهيم بن محمد المقدسي 293 - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب المعروف بابن شكله وأبوه هو الخليفة المهدي بن المنصور وكان يلقب التنين لعظم جثته روى عن المبارك بن فضالة وحماد بن يحيى الأبح وغيرهما روى عنه بن هبة الله وخليفة بن خياط وحميد بن فروة وأحمد بن الهيثم وغيرهم وكان مولده في سنة.
|